منتديات همسة شوق



 
الرئيسيةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 نبدة سريعة عن تاريخ حركة فتح

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد وشاح ابو مصعب
عضو نشيط رووش
عضو نشيط رووش
avatar

عدد الرسائل : 18
العمر : 25
الموقع : d8q8.yoo7.com
تاريخ التسجيل : 26/07/2008

مُساهمةموضوع: نبدة سريعة عن تاريخ حركة فتح   الإثنين يوليو 28, 2008 4:12 am




شعار حركة فتح



حركة فتح (اختصار معكوس لحركة التحرير الوطني الفلسطيني) هي جزء رئيسي من الطيف السياسي الفلسطيني وأكبر فصائل منظمة التحرير الفلسطينية. تعبر في يسار الوسط. بشكل عام هي حركة علمانية ووطنية و إشتراكية، أعلنت انطلاقتها في 1 يناير من عام 1965، ويشير مناصرو حركة فتح إلى هذا التاريخ على أنه "يوم تفجر الثورة الفلسطينية".
أسسها ياسر عرفات ومجموعة من رفاقه في الكويت في نهاية الخمسينيات من أجل تحرير فلسطين وظل يشغل منصب القيادة فيها حتى وفاته في 2004 حيث انتخب فاروق القدومي خلفا له، وفي الإنتخابات الرئاسية الأخيرة طرحت فتح محمود عباس ليكون مرشحها لرئاسة السلطة الوطنية الفلسطينية.
تعتبر حركة فتح إحدى أبرز حركات الشعب الفلسطيني في الوطن و الشتات، لعبت حركة فتح دورا رئيسيا في أحداث أيلول الأسود والحرب الأهلية اللبنانية، كما أنها خاضت محادثات السلام في أوسلو وواشنطن ومنشئة السلطة الوطنية الفلسطينية.
تستند حركة فتح في مبادئها على ان فلسطين أرض للفلسطينيين جميعا و هي أرض عربية يجب على كل أبناء العروبة المشاركة في تحريرها .
تعتبر كتائب شهداء الأقصى ذراع عسكرية الحالية لحركة فتح، بدأت نشاطاتها منذ بداية الإنتفاضة الفلسطينية الثانية، بالإضافة إلى جماعة الفهد الأسود والجيش الشعبي التي نشطت خلال الإنتفاضة الفلسطينية الأولى.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.aldam3a.com
 
نبدة سريعة عن تاريخ حركة فتح
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات همسة شوق :: ][][§¤°^°¤§][ منتديات همسة شوق العامة ][][§¤°^°¤§][ :: منتدى الترحيب والإهداءات-
انتقل الى: